لطائف لغويَّة، مادة (قَدُسَ):
مجدي مختار - مصر
في معجم الوسيط
قَدُسَ : (معجم الوسيط) قَدُسَ قَدُسَ قُدْسًا: طَهُر.
قَدَّسَ : (معجم الوسيط) قَدَّسَ الرجلُ: زَارَ بيت المقَدَّسَ.
قَدَّسَ للهِ تقديسًا: طهَّر نفسَهُ له.
قَدَّسَ صلَّى له.
قَدَّسَ عظَّمه وكبَّره، وفي التنزيل العزيز:البقرة (آية: ٣٠) (وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ ونُقَدِّسُ لَكَ).
قَدَّسَ فلاِنٌ اللهَ: نَزَّهَهُ عَمَّا لا يليقُ بالأُلوهيّة.
قَدَّسَ اللهُ فلاِنًا: طهَّرَه وبارك عليه.
الخلاصة: - التقديس بالنسبة للأشخاص والأماكن تعني الطهارة والبركة، وبالنسبة لله التنزيه عن النقص.
- ونلاحظ ارتباط هذه المادة (قدس) بالله في القرآن لا تأتي على صورة (اسم مفعول)؛ لأنَّ الله منزَّه عن النقص مطلقًا بدون تدخل من المخلوقات.
- أمَّا مع المخلوقات فنجد اسم المفعول من المادة، نقول: المقدَّس أو المقدَّسة، سواء قلنا: الوادي المقدس، أو العائلة المقدسة، أو الأرض المقدسة، أي أنَّ الله من طهرها وباركها، ووضع فيها البركة، كذلك مدينة القدس، فالقدس مصدر يدل على الطهارة والبركة، وفي كتاب الله، قال تعالى: "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ" [الإسراء: ١]، فمدينة القدس مباركة مطهرة من الله سبحانه وتعالى.
- نجد هذا في إعراب الاسم الواقع بعد (لولا)، نقول مبتدأ مرفوع، خبره محذوف، تقديره موجود، إذا كان الخبر كونًا عامًّا، مثل: لولا البترول لما تقدَّم الخليج.
أي: لولا البترول موجود.
- أمَّا إذا كان الاسم الواقع بعد (لولا) لفظ الجلالة، لا نأتي بكلمة (موجود)؛ لانَّها اسم مفعول، أي أوجده غيره، وهذا لا يليق مع الله، مثل: لولا الله ما اهتدينا.
أي، لولا الله كائن.
- عندما يتحدث عن روح القدس، اعلم أنَّه جبريل عليه السَّلام، ولننظر إلى كتاب الله وسُنَّة نبيِّه ﷺ:
قال تعالى: "هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ" [الحشر: ٢٣]
- القدوس: المنزة عن أي نقص.
قال تعالى: "بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ" [الجمعة: ١]
قال تعالى: "وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ" [البقرة: ٨٧]
- روح القدس: جبريل عليه السلام.
قال تعالى: "قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ" [النحل: ١٠٢]
- روح القدس: جبريل عليه السلام.
قال تعالى: "يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ" [المائدة: ٢١]
- الأرض المقدسة: أي المطهرة (بيت المقدس وما حوله).
قال تعالى: "إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى" [طه: ١٢]
- الوادي المقدس: أي المطهر.
قال تعالى: "إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ
طُوًى" [النازعات: ١٦]
- الوادي المقدس: أي المطهر
وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله ﷺ : «من أراد أن ينظر إلى بقعة من الجنة فلينظر إلى بيت المقدس».
- أي المبارك المطهر.
دمتم بكل خير وصحَّة وسعادة وراحة بال من ربِّ العباد والبلاد.