[بَدَلُ البَعْضِ مِنَ الكُلِّ]
*بَدُلُ البَعْضِ مِنَ الكُلِّ هُوَ أَنْ يَكُونَ الثَّانِي(البَدَلُ) بَعْضًا مِنَ الأَوَّلِ(المُبْدَلِ مِنْهُ).
-نَحْوَ: (قَضَيْتُ الدَّيْنَ ثُلُثَهُ)؛ [ثُلُثَهُ]: بَدَلٌ مَنْصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ؛وَ[الهَاءُ]: ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌ عَلَى الضَّمِ فِي مَحِلٍ جَرٍ مُضَافٍ إِلَيْهِ؛ وَهُوَ بَدَلُ بَعْضٍ مِنْ كُلٍ.
-وَمِنْهُ: قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا}؛ [مَنِ اسْتَطَاعَ] بَدَلٌ مِنَ [النَّاسِ]؛ وَ[مَنْ] اسْمٌ مَوْصُولٌ فِي مَحِلٍ جَرٍ بَدَلٍ، وَجُمْلَةُ [اسْتَطَاعَ] صِلَةُ المَوْصُولِ؛ وَهُوَ بَدَلُ بَعْضٍ مِنْ كُلٍ؛ لِأَنَّ المُسْتَطِيعُ بَعْضُ النَّاسِ لَا كُلُّهُمْ، وَلَابُدَّ فِيهِ مِنْ ضَمِيرٍ يَعُودُ عَلَى المُبْدَلِ مِنْهُ؛ وَهُوَ فِي الآيَةِ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ تَقْدِيرُهُ: هُوَ.
أُ. حَازِمٌ